مـنـتـديـات شـمـوع الـخـيـر
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول
أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إدارة شموع الخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات شـمـوع الـخـيـر
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول
أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إدارة شموع الخير
مـنـتـديـات شـمـوع الـخـيـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منقول للفائده ( لعلكم تتقون )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Empty منقول للفائده ( لعلكم تتقون )

مُساهمة من طرف ام احمد 02/08/11, 03:28 am



منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Doaa







منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Image111
منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Ra20is



بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قال الشَّيخ الألبانيُّ -رحمه الله تعالى-:
نعلم جميعًا قول الله -تبارك وتعالى-: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
[1].

هذه الآية طالما سمعتم تعليقًا حولها، وكلامًا مفيدًا فيما يتعلَّق بها؛
ولكني أعتقد أنكم قلَّما تكونون قد سمعتم تعليقًا خاصًا حول آخر هذه الآية: ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

كُتِبَ هذا الصِّيام، لماذا؟ ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.
هذه الآية من الآيات القليلة؛ بل ومن النَّصوص الشَّرعية القليلة التي
يقترنُ الحكم الشرعيُّ فيها، مع بيان الغاية والعلَّة منها.

هنا تصريحٌ بفرضِيَّة صيام شهر رمضان، وعلى المسلمين أن يُباشرو إلى
تبنِّي وتطبيق هذا الحكم دون أن يسألوا لما؟ وكيف؟ وما شابه ذلك، مما يكثُر -الآن-
التسائل عن ما يُسمى بـ: "حكم التَّشريع".

كثيرًا ما تسمع من بعض النَّاس: لماذا كذا؟ ولماذا كذا؟ ولماذا
كذا؟

لهذا نحن لا نستحسِنُ التَّوسُّع في تلمُّسِ حكمِ التَّشرِيع إلا ما كان
منها منصوصًا في الشَّرع؛ كمثل ما نحن فيه الآن.

﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ﴾ إلى
آخر الآية، لماذا؟ قال
تعالى: ﴿لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ
﴾.

أي: إنَّ المقصد من الصِّيام؛ هو أنْ يكون
هذا الصِّيامُ وسيلةً ليزداد الصَّائم تقوًى لله -عزَّ وجلَّ- وتقربًا إليه، فإذا
ما صام الصَّائم، ولم يتطور وضعه عمَّا كان عليه من قبل -أي: قبل رمضان-؛ فمعنى ذلك
أنَّ هذا الصَّائم لم يحقِّق الغاية المرجوَّة مِن فريضة هذا
الصِّيام.

وقد جاءت بعض الأحاديث الصَّحيحة -طبعًا- عن النِّبي صلَّى الله عليه
وعلى آله وسلَّم تبيِّنُ وتؤكِّد هذه الغاية التي نصَّت عليها الآية؛ مثلاً: الحديث
القدسي الذي يرويه النبيُّ صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم عن ربه -عزَّ وجلَّ-؛
حيث قال: ((مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ اَلزُّورِ
وَالْعَمَلَ بِهِ, فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ
وَشَرَابَهُ)
)[2].

هذا حديثٌ عظيمٌ جدًا، ويلتقي كلَّ الالتقاء مع خاتمة تلك
الآية
: ﴿لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ
﴾.

إذن ليس المقصود إذا جمعنا بين الآية والحديث، ليس المقصود "كلَّ القصد" -أقول كلَّ القصد؛ حتى لا يُسيء البعض فَهْمَ كلامي-، ليس المقصود
كلَّ القصد من الصَّائم أنْ يمسك نفسه عن الطَّعام والشَّراب والجماع المنصوص على
أنها مِن المفطِّرات في القرآن وفي السُّنة، فضلاً عن المفطِّرات الأخرى التي فيها
خلافٌ كبيرٌ بين الفقهاء.

ليس المقصود الإمساك عن هذه المفطِّرات
فقط؛ وإنَّما هناك من الواجبات الأخرى التي يجب على المسلم أنْ يُمسِكَ عنها
-أيضًا- كما أمسك عن هذه المفطِّرات.

على ضوء التَّعليل المذكور في الآية، والحديث الصَّريح الصَّحيح المذكور
آنفًا؛ أستطيع أنْ أقول لكم شيئًا
قد يكونُ أمرًا جديدًا في التَّعبِير، وليس شيئًا جديدًا في الأحكام
؛ لأنَّ
ذلك منصوصٌ في القرآن والسُّنَّة.

التَّعبير الجديد هو أنَّ كتب الفقه قاطبة جرت على ذكر المفطِّرات، وهذا
شيٌ لابدَّ مِنه؛ ولكن أنا أقول -بيانًا وتوضيحًا لما سبق من الآية والحديث-.

أقول: إنَّ المفطِّرات قسمان:
-يجب أن تكون هذه القسمة الحقَّة ثابتة في
أذهان الجميع؛ لأهميتهما
-

القسم الأول: المفطِّرات الماديَّة؛ وهي التي
يتعرض لبيانها كتب الفقه، كما ذكرت آنفًا.

والقسم الآخر من المفطِّرات -لنُسمِّهَا-: بالمفطِّرات
المعنويَّة
.

هذه المفطِّرات المعنويِّة هي التي أشارت إليها الآية الكريمة: ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾، وأوضح ذلك قوله عليه
الصَّلاة والسَّلام، عن ربه -تبارك وتعالى-: ((مَنْ
لَمْ يَدَعْ قَوْلَ اَلزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ, فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ
يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ
))[3].

إذن يجب أنْ يَقرِن مع تركه مع طعامه وشرابه وشهوته الجنسيَّة؛ يجب أن
يضمَّ إلى ذلك الانتهاء عما حرَّم الله -عزَّ وجلَّ- عليه، وفرض على كلِّ مسلمٍ أنْ
يكون بعيدًا عنه.

عنْ النَّبي صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم أنَّه قال: ((ليس الصيام
بترك الطَّعام والشَّراب؛ وإنما الصيام بالانتهاء عما نهى الله -عزَّ وجلَّ-
عنه))[4] أو كما قال النبيُّ صلَّى الله
عليه وعلى آله وسلَّم.

ومن أراد أن يقفَ على هذه الأحاديث وما يشابهها في تحذير النَّبيِّ
صلَّى الله عليه وسلَّم عن إتيان المعاصي بالنسبة للصَّائم، وأنَّ هذا النَّهي هو
من عموم قوله تبارك وتعالى: ﴿لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ
﴾ من أراد أن يقف على هذا النَّوع من الأحاديث؛ فعليه بكتاب:
"التَّرغِيب والتَّرهِيب" للحافظ الْمُنذِريُّ
-رحمه الله-.

للاستماع:





[center]

المصدر: سلسلة الهدى والنور الشريط رقم: 692، الدقيقة: 12 و 20
ث

** ** ** ** **
للتحميل المباشر
من هـنا

--------------------------------------------------



[1] [البقرة:
183]

[2] أخْرجهُ البخارىُّ -رحمه الله- في صحيحه؛ كتاب: "الصوم"؛ بَاب: "مَنْ
لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فِي
الصَّوْمِ".

[3] المصدر السابق.

[4] عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«لَيْسَ الصِّيَامُ مِنَ الأَكْلِ
وَالشَّرْبِ؛ إِنَّمَا الصِّيَامُ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ؛ فَإِنْ سَابَّكَ
أَحَدٌ أَوْ جَهِلَ عَلَيْكَ؛ فَقَلْ: إِنِّى صَائِمٌ، إِنِّى صَائِمٌ
».
رواه ابن خزيمة، وابن حبان في صحيحيهما، وصحَّحه الألبانيُّ -رحم الله الجميع- في
صحيح التَّرغيب والترَّهيب: 1082.



[/center]



منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Www_arab-x_com_4aef4385b1
ام احمد
ام احمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى

عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Empty رد: منقول للفائده ( لعلكم تتقون )

مُساهمة من طرف أمل الأمة 02/08/11, 04:37 am

بارك الله فيكى اختى الكريمة
أحسن الله إليكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين
أمل الأمة
أمل الأمة
مشرف الشموع الإسلامية
مشرف الشموع الإسلامية

ذكر

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 25/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول  للفائده  ( لعلكم تتقون ) Empty رد: منقول للفائده ( لعلكم تتقون )

مُساهمة من طرف ام احمد 03/08/11, 05:47 pm

أمل الأمة كتب:
بارك الله فيكى اختى الكريمة
أحسن الله إليكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين


اللهم امين بارك الله فيك اخي الكريم وجعلنا الله وياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
ام احمد
ام احمد
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى

عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى