من منازل" اياك نعبد واياك نستعين" منزلة " الرّغبة"
صفحة 1 من اصل 1
من منازل" اياك نعبد واياك نستعين" منزلة " الرّغبة"
[rtl]قال الله عزّ وجلّ
(90:21 يدعوننا رغبا ورهبا)
والفرق بين "الرّغبة" و"الرّجاء"
أنّ الرّجاء طمع. والرّغبة طلب .فهي ثمرة الرّجاء .
فانّه اذا رجا الشّيء طلبه. والرّغبة من الرّجاء كالهرب من الخوف .
فمن رجا شيئا طلبه ورغب فيه .ومن خاف شيئا هرب منه.
[/rtl]
(90:21 يدعوننا رغبا ورهبا)
والفرق بين "الرّغبة" و"الرّجاء"
أنّ الرّجاء طمع. والرّغبة طلب .فهي ثمرة الرّجاء .
فانّه اذا رجا الشّيء طلبه. والرّغبة من الرّجاء كالهرب من الخوف .
فمن رجا شيئا طلبه ورغب فيه .ومن خاف شيئا هرب منه.
[/rtl]
[rtl]والمقصود : أنّ الرّاجي طالب ، والخائف هارب.[/rtl]
[rtl]
قال صاحب المنازل.[/rtl]
قال صاحب المنازل.[/rtl]
[rtl]"الرّغبة: هي من الرّجاء بالحقيقة . لأنّ الرّجاء طمع يحتاج الى تحقيق . والرّغبة سلوك على التّحقيق "[/rtl]
[rtl]أيّ "الرّغبة" تتولّد من الرّجاء .لكنّه طمع . وهي سلوك وطلب.
[/rtl]
[/rtl]
[rtl]وقوله "الرّجاء طمع يحتاج الى تحقيق" أي طمع في مغيب عنه مشكوك في حصوله ، وان كان متحققا في نفسه ، كرجاء العبد دخول الجنّة .
فانّ الجنّة متحقّقة لاشكّ فيها. وانّما الشّكّ في دخوله اليها .
وهل يوافي ربّه بعمل يمنعه منها أم لا؟
بخلاف " الرّغبة" فانّها لا تكون الاّ بعد تحقيق ما يرغب فيه .
فالإيمان في الرّغبة أقوى منه في الرّجاء .
فلذلك قال " والرّغبة على سلوك التّحقيق"
[/rtl]
فانّ الجنّة متحقّقة لاشكّ فيها. وانّما الشّكّ في دخوله اليها .
وهل يوافي ربّه بعمل يمنعه منها أم لا؟
بخلاف " الرّغبة" فانّها لا تكون الاّ بعد تحقيق ما يرغب فيه .
فالإيمان في الرّغبة أقوى منه في الرّجاء .
فلذلك قال " والرّغبة على سلوك التّحقيق"
[/rtl]
[rtl]والرّغبة أيضا طلب مغيب ، هو على شكّ من حصوله .
فانّ المؤمن يرغب في الجنّة وليس بجازم بدخولها ،
فالفرق الصّحيح : أنّ "الرجاء" طمع و"الرّغبة" طلب .فاذا قوي الطّمع صار طلبا.[/rtl]
فانّ المؤمن يرغب في الجنّة وليس بجازم بدخولها ،
فالفرق الصّحيح : أنّ "الرجاء" طمع و"الرّغبة" طلب .فاذا قوي الطّمع صار طلبا.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]*****من كتاب "مدارج السّالكين " للشيخ الجليل "ابن قيم الجوزية"...رحمه الله [/rtl]
????- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى